البطولة الاحترافية المغربية





الاسم :- بيليه
الجنسية :- البرازيل
تاريخ الميلاد :- 23-10-1940
عدد المشاركات في نهائيات كاس العالم :- 1958-1962-1966-1970
ابرز الاحداث :- قاد البرازيل بالفوز بكاس
العالم لـ عام 1970
اهداف كاس العالم :- 12

كان بيليه رمزا فريدا لحقبة ذهبية في
تاريخ الكرة البرازيلية وكان يتمتع بجميع المهارات المطلوبة في نجم كرة القدم. فقد كان لديه اللمسة الساحرة والأسلوب البارع والموهبة الفذة وكان يتمتيز بتسديداته الرأسية الرائعة. وقد تجلت عبقرية هذا النجم في هدفه الأول الذي سجله في شباك إيطاليا في نهائي كأس العالم لعام 1970. فقد حلق عاليا في الهواء ثم سدد الكرة بضربة رأسية خارقة لم يكن لأي حارس مرمى في العالم - في رأيي - أن يتصدى لها. شارك بيليه أربع مرات في نهائيات كأس العالم وسجله في ملاعب كرة القدم يثبت مدى البراعة التي يتمتيز بها عن غيره.
كان دور بيليه في النصر الذي حققته البرازيل في نهائيات كأس
العالم لعام 1962 محدودا بسبب الإصابة. فقد حرمته الإصابة من المشاركة في معظم مباريات المنتخب البرازيلي بما في ذلك المباراة النهائية ضد تشيكوسلوفاكيا. بعد ذلك بأربعة أعوام واجه بيليه خشونة متعمدة من مدافعي المنتخبات المنافسة فكانت مشاركته كأن لم تكن.





الاسم :- دييغو مارادونا
الجنسية :- الارجنتين
تاريخ الميلاد :- 30-8-1960
عدد المشاركات في نهائيات كاس العالم :- 1982-1986-1990-1994
ابرز الاحداث :- فاز بكاس
العالم عام 1986
اهداف كاس العالم :- 8

لم يكن المنتخب الأرجنتيني ليحرز لقب بطولة
العالم في عام 1986 لولا وجود دييغو أرماندو مارادونا في صفوفه. وقد أكدت مباراة الأرجنتين وإنجلترا في الدور ربع النهائي من تلك البطولة مدى المواهب والقدرات التي يتمتع بها هذا النجم. فهدفه الثاني الذي أحرزه بعد أن راوغ جميع مدافعي المنتخب الإنجليزي يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن له قدرة فائقة على التحكم في الكرة ومداعبتها.

بالطبع لا يزال بعض المشجعين الإنجليز يشعرون بمرارة الهدف الأول الذي سجله مارادونا بيده، غير أن آلاف المحترفين حاولوا تقليد تلك الخدعة فيما بعد وكانوا يحتفلون بهز الشباك كلما أخفق الحكم في اكتشاف ما حدث. لقد لعبت ضده في ملعب هامبدن بارك عندما كان في الثامنة عشرة من العمر وكان واضحا أن ذلك الفتى سيصبح نجما لامعا في يوم ما. يتحدث الناس في الوقت الحالي عن المهارات التي يتمتع بها نجوم كديفيد بيكام ومايكل أووين، غير أن مارادونا يفوقهم موهبة بسبع مراحل على الأقل.

انتهت مسيرة مارادونا في بطولات كأس
العالم نهاية محزنة في نهائيات الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 عندما كشفت التحاليل عن وجود آثار للمنشطات في جسمه. وكان قد سجل هدفا رائعا في شباك اليونان في تلك البطولة ثم قاد الأرجنتين للفوز على نيجيريا. غير أن فحصا أجري له عقب تلك المباراة كشف عن وجود آثار لخمسة منشطات مختلفة في عينة أخذت منه.




الاسم :- يوهان كرويف
الجنسية :- هولندا
تاريخ الميلاد :- 25-4-1947
عدد المشاركات في نهائيات كاس العالم :- 1974
ابرز الاحداث :- المشاركة والابداع في كاس
العالم لـ عام 1974
اهداف كاس العالم :- 3

أخذ يوهان كرويف لعبة كرة القدم إلى أبعاد جديدة بأسلوبه المميز في اللعب، وقد كان المنتخب الهولندي في نهائيات عام 1974 فريقا متكاملا أمتع الجميع بمهاراته وانسجامه.

كان كرويف يجيد اللعب في مركز الجناح الأيسر وفي وسط الملعب ويجيدفن المراوغة كما كان ثاقب الفكر وكانت الجماهير تتمتع بمشاهدة براعته وفنونه. ولعل من الصواب أن نصف كرويف بأنه اللاعب المحترف الفنان. وإنني أعلم أن الكثيرين شعروا بخيبة أمل كبيرة لأنه لم يتمكن من قيادة المنتخب الهولندي للفوز بكأس
العالم عام 1974 بعد هزيمة الفريق على يد ألمانيا الغربية في نهائي البطولة. وقد فاز كرويف خلال مسيرته الكروية بجائزة أفضل لاعب أروروبي ثلاثة مرات، وهذا يؤكد أنني لست الوحيد الذي أرى فيه نجما فريدا.

شارك يوهان كرويف مرة واحدة في نهائيات كأس
العالم رغم أن الكثيرين يعتقدون أنه قاد المنتخب الهولندي في بطولة ثانية للعالم في عام 1978. والحقيقة هي أن كرويف رفض المشاركة في نهائيات عام 1978 رغم الإغراءات المالية الضخمة التي انهالت عليه والضغوط الشديدة التي تعرض لها من الجماهير والمسؤولين الهولنديين.




الاسم :- بوبي مور
الجنسية :- انجلترا
تاريخ الميلاد :- 12-4-1941
عدد المشاركات في كاس العالم :- 1962-1966-1970
ابرز الاحداث :- فاز بكاس
العالم لـ عام 1966
عدد الاهداف :- 0

المقياس الحقيقي لموهبة أي نجم هي قدرته على إيجاد الوفت والمساحة الكافيين للتحرك عند استلام الكرة. وقد كان بوبي مور يتقن ذلك بشكل غريزي.

شاهدته أول مرة وهو يلعب الكرة في عام 1968 وكنت عندئذ في الثالثة عشرة من العمر، وقد أُعجبت للغاية بأسلوبه في اللعب. الكل يذكر الإنجاز الذي حققه في عام 1966 عندما قاد المنتخب الإنجليزي للفوز بكأس
العالم في ملعب ويمبلي بلندن. لكنني أعتقد أنه وصل إلى الذروة من حيث الأداء والمهارة في نهائيات المكسيك عام 1970. كانت لديه قدرة لا تُصدق على الاستحواذ على الكرة في اللحظة المناسبة، وقد كان ذلك جليا على وجه الخصوص في مباراة إنجلترا والبرازيل. كما كان أسلوبه يتمتيز بالسهولة والسلاسة الشديدة.

لم يعرف أحد خلال نهائيات كأس
العالم عام 1966 أن بوبي مور قاد المنتخب الإنجليزي للفوز بتلك الكأس بعد عامين فقط من صراع شديد مع مرض السرطان. ورغم أنه كسب معركته ضد المرض عندئذ، فقد كان مور حريصا على ألا يفصح عن سره لأي شخص ولم يعرف الناس به إلا بعد وفاته متأثرا بنفس المرض عام 1993.








الاسم :- زين الدين زيدان
الجنسية :- فرنسا
تاريخ الميلاد :- 23-6-1972
عدد المشاركات في كاس العالم :- 1998 - 2002 -2006
ابرز الاحداث :- فاز بكاس
العالم 1989
عدد الاهداف :- 2

قد يتساءل البعض عن سبب اختياري للاعب لم يشارك في نهائيات كأس
العالم سوى مرة واحدة ضمن قائمة النجوم الخالدين، غير أن زين الدين زيدان لعب دورا لا يستهان به في بطولة عام 1998 التي أقيمت في بلده فرنسا، ولذا تعين علي اختياره. ورغم أن زيدان طـُرد في مباراة فرنسا والسعودية وحُرم من المشاركة في المباراتين التاليتيين، فإنني لا أزال أرى أنه كان أفضل لاعب في تلك البطولة.

فقد أثبت مدى العزيمة والقوة المعنوية التي يتمتع بها بعد عودته من الإيقاف، وكان الهدفان اللذان سجلهما في مرمى البرازيل في المباراة النهائية دليلا على براعته الفائقة. لدى زيدان قدرة واضحة على التسجيل وعلى صنع الألعاب، وعندما تصل الكرة إلى قدميه فإنك تتوقع منه دائما القيام بحركة بارعة أو مناورة بديعة.

كان يطمح زين الدين زيدان إلى المشاركة في منافسات التنس قبل اعتزاله كرة القدم. ويُعد نجم التنس الأمريكي أندريه أغاسي مثله الأعلى في هذه الرياضة. وفي إحدى البطولات أقام زيدان في غرفة مجاورة لغرفة أغاسي بأحد الفنادق، غير أن الخجل حال بينه وبين التعرف على نجمه المفضل.




الاسم :- فرانتس بيكنباور
الجنسية :- الالمانية
تاريخ الميلاد :- 1945-9-11
عدد المشاركات في نهائيات كاس العالم :- 1974-1970-1966
ابرز الاحداث :- فاز بكاس
العالم لاعباً 1970 مدرباً 1990
عدد الاهداف :- 5

أعتقد أن النجم الألماني فرانتس بيكنباور يستحق بالفعل لقب "الماستر" - أو الأستاذ - الذي أُطلق عليه. فأسلوبه في اللعب يتميز عن الجميع لأنه كان يمنح نفسه دائما الوقت والمساحة الكافيين عندما يستلم الكرة.

كانت له رؤية ثاقبة كما يُعد بيكنباور المكتشف الحقيقي لدور المهاجم القشاش. كان نجما فريدا بالفعل. ورغم أنه كان صغير السن في نهائيات عام 1966 فقد تجلت مهارته واتضحت للجميع ولذا لم تُفاجأ جماهير الكرة عندما قاد ألمانيا للفوز بكأس عام 1974 لقد كنت واثقا من أن بيكانباور سيكون مدربا جيدا للمنتخب الألماني لأنني لم أر شخصا له نفس القدرة على قراءة هذه الرياضة.


البرازيلي ماريو زاغالو هو الشخص الوحيد - إلى جانب فرانتس بيكانباور - الذي فاز بكأس
العالم لاعبا (1958 - 1962) ثم مدربا (1970) وإنْ كان بيكنباور هو اللاعب الوحيدالذي خسر نهائي كأس العالم لاعبا (1966) ثم مدربا ايضا (1986).




0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
Top