البطولة الاحترافية المغربية


 وحيد خليلوزيتش او هاليلوزيتش






وحيد خليلهودزيتش (بالفرنسية: Vahid Halilhodžić) (مواليد 15 أكتوبر 1952 في يوغوسلافيا، حاليا البوسنة والهرسك) هو لاعب كرة قدم بوسني دولي سابق كان يشغل منصب المهاجم قبل أن يصبح مدربًا دوليا. منذ عام 1995، أضحى يحمل الجنسية الفرنسية.

يعتبر خليلهودزيتش من أفضل اللاعبين البوسنيين في حقبة السبعينات والثمانينات، فقد بدأ مشواره الكروي في نادي فيليز موستار، حيث فاز المهاجم ببطولة الكأس اليوغسلافي في عام 1981. التحق بعدها إلى إف سي نانت والذي توج معه ببطولة الدوري الفرنسي الممتاز في عام 1983. حيث توج أفضل هداف للبطولة خلال الموسم وكذا في عام 1985. أنهى مشواره الكروي كلاعب في فريق باريس سان جرمان في منتصف الثمانينات خلال موسم 1987.

على المستوى الدولي لعب خليلهودزيتش مع منتخب يوغوسلافيا للناشئين الذي حصد معه بطولة أمم أوروبا تحت 21 سنة خلال عام 1978، فتم استدعاؤه للعب مع منتخب يوغوسلافيا لكرة القدم في 15 مباراة، سجل معها ثمانية أهداف لصالح الفريق الوطني اليوغوسلافي، الذي لعب معه في بطولة أمم أوروبا عام 1976 وكأس العالم لعام 1982.

في بداية التسعينات بدأ وحيد خليلهودزيتش مسيرته التدريبية، حيث قام بتدريب نادي فيليز موستار قبل أن ينتقل للتدريب في فرنسا سنة 1993. حيث تولى تدريب العديد من الأندية من بينها الرجاء المغربي الذي حصد برفقته دوري أبطال أفريقيا سنة 1997 والبطولة الوطنية المغربية سنة 1998، عاد بعدها إلى فرنسا حيث قاد نادي ليل من المركز الثاني في الدوري الفرنسي للدرجة الثانية إلى المركز الثالث في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى خلال ثلاث سنوات بعد فوزه بالبطولة الفرنسية للدرجة الثانية، قبل أن يلتحق بفريق باريس سان جيرمان الذي فاز معه بكأس فرنسا سنة 2004.

غير خليلهودزيتش الوجهة نحو القارة الأسيوية متنقلا بين عدد من الأندية أبرزها نادي طرابزون سبور التركي ونادي الاتحاد السعودي، قبل أن يجري تعيينه مدربًا لمنتخب الكوت ديفوار الذي تأهل معه إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010،

في عام 2011 توج بالدوري الكرواتي الممتاز مع نادي دينامو زغرب.

من 2011 إلى 2014، كان مدربا لمنتخب الجزائر، الذي استطاع ولأول مرة في تاريخه التأهل للدور 16 من كأس العالم 2014.

في عام 2018، استطاع تأهيل منتخب اليابان لكرة القدم لكأس العالم 2018، للمرة الثالثة في مسيرته التدريبية قبل أن تتم اقالته في 9 أبريل 2018، قبل شهرين من بدء اقصائيات كأس العالم في روسيا. منذ 15 غشت 2019 أصبح يتولى تدريب المنتخب المغربي لكرة القدم خلفا للفرنسي هيرفي رونار


خريج جامعة سراييفو البوسنية عام 1990
يحمل المدرب الفرانكو بوسني شهادة جامعية من جامعة سراييفو البوسنية تحصل عليها عام 1990، حيث فضل المدرب المحنك التفرغ للدراسة بعدما أنهى مشواره الكروي في فرنسا وعاد إلى بلده الأصلي البوسنة أين مكث لمدة معينة قبل العودة إلى فرنسا مجددا والبدء في التدريب.
تحصل على شهادة المدرب المحترف من فرنسا
تحص المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش على شهادة المدرب المحترف من أحد المعاهد الرياضية المختصة في كرة القدم بفرنسا حيث يحمل وحيد شهادة تسمى شهادة الدراسات الاحترافية في كرة القدم. وجدير بالذكر أن المدارس الرياضية الفرنسية تعتبر واحدة من أفضل المدارس على المستوى العالمي وكل خريجها يتمتعون بمستوى فني عال.
شارك في العديد من التربصات التكوينية بأعلى مستوى
مباشرة بعد تحصله على شهادة المدرب المحترف شارك وحيد حاليلوزيتش في العديد من التربصات الاحترافية في أوروبا من أجل تحسين مستواه الفني أكثر والاحتكاك بمدربين كبار لكسب المزيد من الخبرة كون هذه التربصات تتميز بمستوى عال ويؤطرها مدربون من العيار الثقيل على غرار كابيلو، مورينيو والسير أليكس فيرغسون.
علاقته ممتازة باللاعبين الأفارقة ويحبذ لاعبي شمال إفريقيا
صرح المدرب الفرانكو بوسني لموقع الفيفا أن علاقته ممتازة باللاعبين الأفارقة لأنهم يملكون مؤهلات فنية وبدنية تتماشى مع خططه التكتيكية. كما أضاف المدرب البوسني أنه يحبذ طريقة لعب لاعبي شمال إفريقيا التي تشبه كثيرا طريقة اللعب الأوروبية حيث سبق للمدرب البوسني و أن أشرف على نادي الرجاء البيضاوي المغربي عام 1997 أين حقق معه الكثير من الألقاب.
الانضباط التكتيكي والصرامة نقطة قوته
يتميز المدرب الفرانكو بوسني بالجدية في العمل والصرامة التكتيكية فوق أرضية الميدان، حيث يشهد له كل اللاعبين الذين لعبوا تحت إشرافه بذلك لأن المدرب حاليلوزيتش لا يعترف باسم اللاعب سواء كان نجما أو لا لأن مؤهلاته هي التي تسمح له بالتواجد فوق أرضية الميدان والظفر بالمكانة الأساسية في تشكيلة المدرب البوسني.

الفرنسيون يصفونه ب "فيلسوف التكتيك"
تصف مختلف وسائل الإعلام الفرنسية وكذلك متابعو كرة القدم في فرنسا المدرب الفرانكو بوسني بفيلسوف التكتيك لأنه عادة ما يفاجئ خصومه بخرجات تكتيكية مغايرة للتي كانوا يتوقعونها كما أنه يفضل الخطط الهجومية واللعب المفتوح على الخطط الدفاعية وقد أثبت ذلك مع عديد الفرق التي أشرف عليها في مختلف البلدان طوال مسيرته الاحترافية كمدرب.
يحث اللاعبين على المثابرة والصبر من أجل الوصول إلى هدفهم
المدرب حاليلوزيتش معروف بدبلوماسيته في الكلام وبراعته في التفاوض والحوار مع اللاعبين فهو عادة ما يحثهم على المثابرة والعمل من أجل تحقيق هدفهم وكسب ثقته كمدرب من أجل إقحامهم كأساسيين حيث يواجه المدربون مشكل كثرة تواجد اللاعبين في منصب واحد خاصة في المنتخبات وحاليلوزيتش يجيد التعامل مع مثل هذه المشاكل.
عانى الأمرين مع السلطات الفرنسية قبل أن يتحصل على حق الإقامة في بلاد فولتير
لقد عانى المدرب حاليلوزيتش الأمرين مع السلطات الفرنسية قبل أن يحصل على حق الإقامة هناك حيث طلبت السلطات الفرنسية منه مغادرة البلاد بعد نهاية الحرب في البوسنة وكذلك لتواجده في بطالة بتلك الفترة وقد عرفت قضيته صدى إعلاميا كبيرا وشهدت تعاطف نقابة المدربين معه وهو الذين احتجوا على قرار السلطات والتي أعطت في الأخير حق الإقامة للمدرب البوسني وسمحت له بالتواجد على التراب الفرنسي.
سجل حافل بالألقاب في مشواره كلاعب
بالرجوع إلى مشوار حاليلوزيتش كلاعب فإن هذا الأخير تمكن من تحقيق العديد من الألقاب مع الفرق التي حمل ألوانها سواء في فرنسا أو يوغسلافيا سابقا حيث حمل وحيد ألوان كل من تريبونا جابالانيكا وموستار في يوغزلافيا وكذا نانت وباريس سان جيرمان في فرنسا بالإضافة إلى تمثيله لمنتخب بلده.
بطل أوروبا للآمال مع يوغسلافيا عام 1978 وأحسن لاعب في الدورة
بزغ نجم وحيد حاليلوزيتش بداية من منتخب الآمال، حيث تمكن من قيادة منتخب جمهورية يوغسلافيا آنذاك إلى التربع على عرش أوروبا عام 1978 وذلك بتسجيله لعدة أهداف حاسمة سمحت له بنيل لقب أحسن لاعب في الدورة بامتياز واعتبر في ذلك الوقت كواحد من المواهب الأوروبية التي ستصنع الحدث مستقبلا.
بطل يوغسلافيا وفرنسا مع موستار ونانت أعوام 1981 ، 1883 و1985
حصد حاليلوزيتش بطولة كل من يوغسلافيا وفرنسا مع ناديي موستار ونانت على التوالي، حيث توج بطلا في بلده الأصلي يوغسلافيا عام 1981 كما تمكن من التتويج بالبطولة الفرنسية مع نانت عامي 1983 و1985 وساهم بنسبة كبيرة مع هذين الناديين في تحقيق تلك النتائج ذلك الوقت.
أحسن هداف في البطولة الفرنسية بألوان نانت عامي 1983 و 1985
كان المدرب البوسني يتميز بسرعته أمام المرمى واقتناصه للأهداف كيف لا وهو اللاعب الذي توج بلقب هداف فرنسا عندما حمل ألوان نانت عامي 1983 و 1985 حيث تمكن من تسجيل 27 هدفا في الموسم الأول و 28 هدفا في الموسم الثاني.
20 هدفا في 32 مباراة رفقة يوغسلافيا
فيما يخص مسيرته الدولية فإن المدرب وحيد حاليلوزيتش يملك 20 هدفا في رصيده رفقة الفريق الوطني اليوغسلافي وذلك من أصل 32 مباراة شارك فيها. ويعتبر كأس العالم لعام 1982 أبرز محطة كروية في مسيرة اللاعب الدولية حيث كان أحد نجوم المنتخب اليوغسلافي في تلك الفترة.
مشوار ناجح كمدرب وتجارب احترافية في ستة بلدان مختلفة
يملك المدرب البوسني مشوارا ناجحا في مسيرته كمدرب لمختلف الأندية، حيث خاض تجارب احترافية في ستة بلدان مختلفة في كل من المغرب رفقة الرجاء البيضاوي وتركيا رفقة ترابزون سبور وفرنسا رفقة ليل، بوفي، باريس سان جيرمان ورين والسعودية رفقة اتحاد جدة وكرواتيا رفقة موستار ودينامو زاغراب بالإضافة إلى إشرافه على منتخب ساحل العاج مؤخرا.
توج بكأس رابطة أبطال إفريقيا وببطولة المغرب رفقة الرجاء البيضاوي عام 1997 و 1998
دشن المدرب الفرانكو بوسني تجربته الاحترافية في إفريقيا بمشوار ناجح مع الرجاء البيضاوي المغربي أين تمكن من قيادته إلى تحقيق كأس رابطة أبطال إفريقيا والبطولة المغربية عامي 1997 و 1998 كما تمكن من الوصول إلى نهائي كأس السوبر الإفريقية مع ذات الفريق في تلك الفترة.
حقق الصعود مع ليل الفرنسي عام 2000 وأهله لكأس أوروبا بأول موسم في الليغ 1
تمكن حاليلوزيتش من تحقيق الصعود مع رين الفرنسي عام 2000 حيث قاد المدرب الفرانكو بوسني الفريق الفرنسي إلى تحقيق الصعود إلى حظيرة الكبار ثم قاده للوصول إلى كأس رابطة أبطال أوروبا في أول موسم له مع فريق النخبة الأمر الذي جعله محط أنظار أكبر الأندية الفرنسية في تلك الحقبة.
مدرب السنة في فرنسا عام 2001
بعد تحقيقه للعديد من الإنجازات مع فريق رين الفرنسي قررت الاتحادية الفرنسية لكرة القدم منح المدرب وحيد حاليلوزيتش لقب أحسن مدرب في فرنسا لعام 2001 تقديرا منها للمجهودات الكبيرة التي قام بها مع فريق الشمال الفرنسي.
جلب للبي .أس .جي كأس فرنسا عام 2004 مع مركز الوصافة في البطولة
بعد انتقاله للإشراف على العارضة الفنية لفريق العاصمة الفرنسية تمكن المدرب الفرانكو بوسني من تحقيق لقب كأس فرنسا وكذلك وصافة الترتيب في البطولة الفرنسية، حيث تمكن من فرض منطقه على فريق عاصمة الجن والملائكة فكون فريقا قويا تمكن من قهر كل الفرق الكبيرة في فرنسا.
أهل كوت ديفوار لنهائيات الكان والمونديال الإفريقي عام 2010
في أول تجربة احترافية له مع فريق وطني تمكن المدرب الفرانكو بوسني من قيادة ساحل العاج إلى نهائيات كان 2010 بأنغولا وكذلك كأس العالم بجنوب إفريقيا في نفس السنة حيث تمكنت كتيبته آنذاك بقيادة المخضرم ديدي دروغبا من تحقيق نتائج جد إيجابية وتحول منتخب ساحل العاج إلى عملاق تهابه كل منتخبات القارة السمراء.
انهزم في مباراة وحيدة لمدة عامين والسقوط كان أمام الشيخ سعدان
لم ينهزم حاليلوزيتش سوى في مباراة وحيدة طيلة موسمين كاملين وكان ذلك أمام المنتخب الوطني الجزائري بقيادة الشيخ رابح سعدان بكابيندا في إطار الدور ربع النهائي من كأس إفريقيا. وحسب المدرب البوسني فإن تلك المباراة تعتبر أسوأ ذكرى له في مشواره كمدرب لأن منتخب ساحل العاج كان المرشح الأول للتربع على عرش إفريقيا إلا أن عامر بوعزة حرمهم من ذلك.
تمكن من ترويض نجوم ساحل العاج والكل يشهد باحترافيته
تمكن المدرب الفرانكو بوسني من ترويض نجوم ساحل العاج في تلك الفترة على غرار زوكورا، دروغبا وتوري وأكد لهم أن العمل والصرامة هي التي تضمن مكانة اللاعب الأساسية ونجومية أي لاعب لا تساوي شيئا إذا كان لا يعمل بجد لضمان مكانته، وقد ساهمت هذه العقلية الانضباطية بصنع منتخب كبير قادر على قهر عمالقة كرة القدم العالمية.
المواقع الرياضية في فرنسا توقعت نجاحه في الجزائر
مباشرة بعد إعلان الاتحادية الجزائرية لكرة القدم خبر تعيين حاليلوزيتش كمدرب للفريق الوطني سارعت مختلف المواقع الرياضية الفرنسية للتعليق عن الموضوع حيث أجمعت هذه المواقع على أن الجزائر كسبت مدربا محنكا وحاليلوزيتش سينجح في حال ما إذا وفرت له الظروف المناسبة للعمل.




0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
Top